الأخبار

الأخبار

أمانة المجلس الأعلى للتخطيط تناقش تنفيذ عدد من مبادرات (تنفيذ)

03-04-2017

أمانة المجلس الأعلى للتخطيط تناقش تنفيذ عدد من مبادرات (تنفيذ)

أقيمت صباح أمس الأربعاء بديوان عام وزارة التجارة والصناعة حلقة العمل حول مراجعة تصنيف البنك الدولي للسلطنة لمؤشر سهولة ممارسة الأعمال حيث جاءت الحلقة بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وحضور عدد من الجهات الحكومية ممثلة في الهيئة العامة لسوق المال ووزارة الشؤون القانونية وعدد من مكاتب المحاماة والمكاتب الاستشارية، وتأتي هذه الحلقة ضمن قطاع المالية والتمويل المبتكر كإحدى مبادرات التنويع الاقتصاي في ما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال، قدم الحلقة فريق تطوير بيئة الأعمال بوحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

للمزيد

  • حلقة نقاشية حول مؤشر سهولة ممارسة الأعمال

    14-03-2017

    أقيمت صباح أمس الأربعاء بديوان عام وزارة التجارة والصناعة حلقة العمل حول مراجعة تصنيف البنك الدولي للسلطنة لمؤشر سهولة ممارسة الأعمال حيث جاءت الحلقة بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وبالتعاون مع وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وحضور عدد من الجهات الحكومية ممثلة في الهيئة العامة لسوق المال ووزارة الشؤون القانونية وعدد من مكاتب المحاماة والمكاتب الاستشارية، وتأتي هذه الحلقة ضمن قطاع المالية والتمويل المبتكر كإحدى مبادرات التنويع الاقتصاي في ما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال، قدم الحلقة فريق تطوير بيئة الأعمال بوحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

    للمزيد

  • قطاع الصناعات التحويلية يناقش تحديات القطاع

    23-02-2017

    عقد مساء أمس الأربعاء بديوان عام وزارة التجارة والصناعة الاجتماع الثالث للجنة التسييرية لقطاع الصنات التحويلية لمتابعة مخرجات مبادرات تعزيز قطاعات التنويع الاقتصادي برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة وبحضور فريق وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وممثلين من الجهات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص.

    للمزيد

  • وزارة القوى العاملة تصدر قرارا بتنظيم "العمل الجزئي" للعمانيين

    31-01-2017

    عقد اليوم الاجتماع الثاني للجنة التسييرية للقطاع اللوجستي برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات لمتابعة ما خرج به مختبر القطاع اللوجستي ضمن مبادرات تعزيز قطاعات التنويع الاقتصادي.

    للمزيد

  • وزارة القوى العاملة تصدر قرارا بتنظيم "العمل الجزئي" للعمانيين

    31-01-2017

    أصدرت وزارة القوى العاملة اليوم قرارا وزاريا بشأن تنظيم العمل لبعض الوقت (العمل الجزئي) في إطار مبادرات مختبر سوق العمل والتشغيل ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) حيث قضى القرار بأن يتم العمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

    للمزيد

  • المجلس الأعلى للتخطيط يستعرض نتائج الخطوة الثالثة من (تنفيذ)

    29-12-2016

    عقد المجلس الأعلى للتخطيط يوم الخميس 29 ديسمبر 2016م اجتماعـه الرابع لهذا العام برئاســة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.

    للمزيد

  • تنفيذ يواصل أيامه المجتمعية وسطة مشاركة فاعلة

    29-11-2016

    يواصل البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" أيام مشاركته المجتمعية لليوم الثاني على التوالي بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض وسطة مشاركة مجتمعية فاعلة من كافة شرائح المجمتمع.

    للمزيد

  • المشاريع المستهدفة ستولد إنفاقا رأسماليا بقيمة 16.3 مليار ريال

    29-11-2016

    انطلق صباح أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض معرض مخرجات حلقات العمل “المختبرات” والتي تستمر على مدى ثلاثة أيام بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء مجلسي الدولة والشورى وجمع من المواطنين والمقيمين بالسلطنة.

    للمزيد

  • يستهدف إنفاقا رأسماليا بـ16.3 مليار ريال .. و30 ألف فرصة عمل متوقعة

    29-11-2016

    بدأ البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي (تنفيذ) مرحلة المشاركة المجتمعية والتي يتم خلالها عرض مخرجات حلقات العمل “المختبرات” لأخذ المرئيات.

    للمزيد

  • انطلاق أول أيام "المشاركة المجتمعية" بطرح "استبيان المخرجات"

    29-11-2016

    انطلق، صباح أمس، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، معرض مخرجات حلقات العمل "المختبرات"، والذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، بحضُور عددٍ من أصحاب المعالي والسعادة وأعضاء مجلسي الدولة والشورى، وجمع من المواطنين والمقيمين بالسلطنة.

    للمزيد

  • البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي

    22-10-2016

    تبدي الدول أهمية كبيرة لموضوع التنويع الاقتصادي، خاصة تلك التي تعاني من اختلالات أو تشوهات كبيرة نتيجة اعتمادها على المورد الوحيد للدخل القومي كدولنا الخليجية وبعض الدول الأخرى التي تعتمد على إيرادات النفط كمورد رئيس لدخلها الوطني، في الوقت الذي تمتلك بعضها كالسلطنة ثروات طبيعية عديدة يمكن أن تشكّل موارد هامة لتعزيز إيراداتها المالية السنوية، وبالتالي تنفيذ المزيد من المشاريع التنموية وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين.

    للمزيد

  • البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" يدخل مرحلته الثانية بحلقات عمل مكثفة تطرح تحديات تنفيذ الخطة الخمسية وإيجاد الحلول لها

    20-10-2016

    انطلقت صباح أمس المرحلة الثانية للبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" وذلك بمعهد الإدارة العامة بحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة الوكلاء وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء مجلس الدولة وعدد من المسؤولين والمختصين في الحكومة وممثلي القطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني ومشاركة واسعة من الشباب العماني والفريق الماليزي وفريق الخبراء الدوليين.

    للمزيد

  • مقال : "تنفيذ".. ميلاد لتطوير الأداء الحكومي

    18-10-2016

    عمَّار الغزالي: زخم إعلامي واسع تناول على مدى الأيام الماضية -بالطرح والتحليل- بُشريات المباركة السامية للمرحلة الثانية من البرنامج الوطني "تنفيذ"، فضجَّت ساحات النقاش وأُفردت العديد من الأعمدة والصفحات والبرامج، وأخرج كلُّ مُهتمٍّ ما في جُعبته للحديث عن أهمية البرنامج، والمجتمع قد عقدَ آمالاً كثيرة عليه؛ باعتباره برنامجًا مُتكاملًا ذا خطوات منهجية تعزِّز فرص التنويع الاقتصادي.

    للمزيد

  • "تنفيذ".. إذابة تحديات تنويع مصادر الدخل

    18-10-2016

    مما لا شك فيه أن تنويع مصادر الدخل شيء أساسي في اقتصادات الدول، ولمواجهة التحديات المستقبلية وخاصة في ظل تقلبات اسعار النفط لا بد من البحث عن مصادر متعددة للدخل، فالاعتماد على النفط كمصدر وحيد أو أساسي يضع الاقتصاد الوطني أمام تحديات كثيرة ومخاطر كبيرة، وبالتالي على الجهات المعنية أن تعي لهذا الأمر حتى تمضي السفينة الاقتصادية قدما في تحقيق غايات التنمية المستدامة التي تنشدها مسيرة النهضة الحديثة.

    للمزيد

  • صدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- اليوم أربعة مراسيم سلطانية سامية فيما يلي نصوصها:

    18-10-2016

    بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 101 /96 ،وبناء على ما تقتضيه المصلحة العامة. رسمنا بما هو آت

    للمزيد

  • هل سينجح فـي إصلاح عثرات 2020 وتحقيق أهداف التنويع ؟ 2/4

    16-10-2016

    ثانيا : عرض لتجارب بعض الدول الناجحة عندما اتصل بي أحد الزملاء في برنامج «تنفيذ» طالبا مني إعطاء وجهة نظري في برنامج (تنفيذ)، كنت أعد حقيبة رحلتي المقدسة إلى المدينة المنورة ومنها إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج، فاعتذرت له حينها مع التأكيد على أنني سأنظر في الأمر بعد عودتي إلى أرض الوطن، وطلبت منه أن يبعث لي عبر بريدي الالكتروني بأية محاور أو معلومات عن (تنفيذ)، وبعد أن اطلعت على التعريف بالبرنامج والقطاعات المستهدفة لتحقيق سياسات التنويع الاقتصادي والأهداف والخطوات وآلية المشاركة في حلقات العمل … تساءلت ما هو الجديد ؟

    للمزيد

  • لنصرع اليأس بالأمل

    16-10-2016

    كنت خارج البلد عندما تلقيت دعوة كريمة للاشتراك في مختبرات « تنفيذ .» وعندما رجعت الى مسقط كان رأي بعض من التقيت معه مترددا ومتشككا في جدوى المشاركة او الحضور بناءً من واقع الماضي القريب حيث كان في اعتقاد البعض من واقع ما حصل في تلك الاجتماعات ، و منها « المؤتمر» ومنها « الندوة» ومنها « حلقة نقاش» ومنها « دائرة حوار» ومنها « حلقة عمل» و منها جلسات « استشارة العقول « brain storming » التي كانت مُكِلفة ، من دون تنفيذ التوصيات الكثيرة التي صدرت و من دون وجود مقاييس نوعية و كمية للأعمال التي نفذت ، و من دون وجود رقابة حقيقية عليها ومن دون تطبيق مبدأ الثواب والعقاب.

    للمزيد

  • الخطة الخمسية التاسعة.. من التخطيط إلى التنفيذ 1-2

    16-10-2016

    مجلس التخطيط يسعى إلى توسيع دائرة المشاركة في تتبع التطورات الاقتصادية والاجتماعية – كتبت أمل رجب –

    للمزيد

  • "تنفيذ" يقود السلطنة نحو التنويع الاقتصادي

    15-10-2016

    إستهل نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والمنسق العام لبرنامج تنفيذ سعادة طلال بن سليمان الرحبي فعالية "صالون القلم الثقافي" الذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانية للحديث عن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" بمجلس جمعية الصحفيين العمانيين بأستمرارية على نهج الخطط السابقة للسلطنة قائلا:

    للمزيد

  • طلال الرحبي: تنفيذ يختص بوضع آلية لتعزيز التنويع الاقتصادي والتغلب على التحديات

    14-10-2016

    استضاف صالون القلم الصحفي بجمعية الصحفيين العمانية سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط المنسق العام لبرنامج تعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) للحديث حول البرنامج، وأهميته، وأهدافه، حيث تناولت المناقشات دور البرنامج في الوقت الحالي وخارطة الطريق للبرنامج في المستقبل، وأهم التحديات التي تواجه تنفيذه.

    للمزيد

  • إصلاح الهياكل الإنتاجية وبرنامج تنفيذ (3)

    12-10-2016

    تضع الوزارات ومختلف المؤسسات الحكومية سياساتها وبرامجها ومشاريعها الاجتماعية والاقتصادية، وتقدم في بداية كل خطة خمسية إلى مجلس الوزراء من خلال وعبر المجلس الأعلى للتخطيط (وزارة الاقتصاد الوطني سابقا)، وعن طريق الموازنة السنوية يتم اعتماد الموارد المالية اللازمة لتنفيذ تلك البرامج والمشاريع. وفي بداية كل خطة خمسية يتم تحديد الإطار العام للإنفاق الحكومي وكيفية توزيع الموارد الحكومية ولكن الكلمة الأخيرة والقول الفصل في معادلة توزيع الموارد يظل رهن تطورات أسعار النفط وتأثيرها المباشر على الإيرادات العامة سواء كان ذلك صعودا أو نزولا. والنتيجة ضعف العلاقة بين التخطيط والتنفيذ. فالخطة الخمسية توزع الإيرادات العامة بطريقة، والموازنة السنوية بطريقة أخرى، والواقع يختلف تماما عن الخطة والموازنة السنوية (انظر الجدول أدناه). والنتيجة الأخرى لهيكل تخصيص الموارد، توسع الإنفاق الحكومي بشكل كبير في فترات الرخاء (عندما ترتفع أسعار النفط) على حساب التنويع الاقتصادي وتنويع الإيرادات العامة

    للمزيد

  • (تنفيذ) هل سينجح في إصلاح عثرات 2020 وتحقيق أهداف التنويع ؟ 1/4

    09-10-2016

    "قد تكون تساؤلاتي وملاحظاتي المعبرة عن المخاوف من المعيقات والتحديات التي قد تواجه (تنفيذ) أو تبطئ مسيرته وتضعف تحقيقه لأهدافه ليست في محلها أو أن الجهة المختصة قد أخذت احتياطاتها ووضعت كل الاحتمالات في إعدادها لمسودة البرنامج الوطني وفي تنفيذها له، وعالجت كل التحديات والمعوقات والإشكالات التي قد تعترض طريقه مما تم ذكره في المقال، وهو ما نتمناه حقا،"

    للمزيد

  • ولنا كلمة.. تنفيذ وثلاثة تحديات

    09-10-2016

    مع بداية العقد الرابع من مسيرة النهضة المباركة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وبمباركات سامية منه، اجتهدت الحكومة في معالجة بعض القضايا التي بدأت تشكل بالنسبة لها تحديا يؤسس لأزمات اجتماعية وأمنية وكذلك اقتصادية قادمة، المتمثلة في توفير فرص العمل وتفعيل بعض القطاعات الإنتاجية واتاحة المجال للشباب لقيادة اقتصاد احد مرتكزاته الأساسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فكانت الندوة الأولى لتشغيل القوى

    للمزيد

  • إصلاح الهياكل الإنتاجية وبرنامج "تنفيذ"

    05-10-2016

    مع بداية العقد الرابع من مسيرة النهضة المباركة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وبمباركات سامية منه، اجتهدت الحكومة في معالجة بعض القضايا التي بدأت تشكل بالنسبة لها تحديا يؤسس لأزمات اجتماعية وأمنية وكذلك اقتصادية قادمة، المتمثلة في توفير فرص العمل وتفعيل بعض القطاعات الإنتاجية واتاحة المجال للشباب لقيادة اقتصاد احد مرتكزاته الأساسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فكانت الندوة الأولى لتشغيل القوى

    للمزيد

  • مقال : "تنفيذ".. وحوكمة التنويع

    05-10-2016

    بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة -أعزَّه الله- يأتي برنامج "تنفيذ" كبرنامج مُتكامل ذي خطوات منهجية لتعزيز التنويع الاقتصادي، والآمال المعقودة على البرنامج كبيرة في أن يُعِيْن في التغلب على إشكاليَّتين رئيسيَّتين يُواجهمها الاقتصاد العماني؛ الإشكالية الأولى: العجز العالي في ميزانية الدولة، والذي يرجع إلى انخفاض أسعار الطاقة، وحتى لو نجحنا مُؤقتاً في تغطية العجز فهو نجاح مُؤقَّت مُرتبط باستخدام الاحتياطيات وتسييل الأصول وزيادة حجم الدين العام. والإشكالية الثانية: تزايد أعداد الباحثين عن عمل؛ بسبب عدم قدرة القطاع العام على المزيد من التوظيف، وضعف القطاع الخاص الذي ازداد وهناً على وهن بعد انخفاض مُخصَّصات المشروعات الإنمائية الحكومية؛ حيث إنَّ القطاع الخاص عندنا في السلطنة لا يزال ريعيًّا يعتمد بشكل شبه كلي على القطاع العام.

    للمزيد

  • وكالة الأنباء العمانية

    04-10-2016

    عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعـه الثالث لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.

    للمزيد

  • ضمانات النجاح الإعلامي لبرنامج تنفيذ

    04-10-2016

    من المعلوم أن نجاح أي مشروع أو برنامج عمل وطني يرتهن بتوافر مجموعة من المتطلبات الأساسية، على رأسها بالطبع إرادة سياسية وتنفيذية قادرة على تحويل الأفكار والرؤى إلى أعمال، وترجمة الطموحات الوطنية إلى برامج عمل تشارك فيها كل القوى الفاعلة في المجتمع،

    للمزيد

  • مقال : لنعمل من أجل عُمان

    29-09-2016

    فايزة الكلبانيَّة
    إنَّ ما تشهده السلطنة من انتعاش اقتصادي على مختلف الصُّعد والقطاعات الاستثمارية والجهات الحيوية المهمة يُعدُّ من بشائر الخير، وبواعث التفاؤل في نفوس المترقبين لعودة الحراك والنشاط الاقتصادي بالبلاد، بعد غفوة الصيف والركود الاقتصادي المؤرق التي تخللتها أجواء السوق والحركة الاقتصادية عامة خلال الأشهر الماضية، مُواكبة لهدوء الصيف، والذي نتمنَّى أن ينتهي معلنا عن عاصفة التغيير والتجديد، ومواصلة عمليات التطوير والتقدم، عبر حزمة من الأنشطة والفعاليات التي تعود علينا بالنفع والفائدة؛ سواء على صعيد الداخل أو الخارج، كل هذا بحاجة إلى تلاحم الجهود بين المواطن والموظف والمسؤول وصناع القرار والمقيم على أرض هذا الوطن؛ لنواجه التحديات ونصنع التغيير لنتجاوز الأزمة معًا مهما كانت المسببات، فنحن جميعا أبناء هذا الوطن، نلبي نداءه في وقت حاجته لنا.

    للمزيد

  • د. عبد الله عبد الرزاق باحجاج

    29-09-2016

    هل يعلم صُنَّاع القرار في بلادنا أنَّ التحول الهيكلي وتنويع الاقتصاد العُماني، سيترتب عليهما في المُقابل، تحولات اجتماعية كبيرة؟ وهذه التَّحولات سيتم من خلالها إعادة صناعة المجتمع، لكن أيّ مُجتمع نريده مستقبلاً؟ وهل الصناعة الجديدة تتم وفق رؤية مُخططة ومنهجية منضبطة أم أنَّها متروكة لما ستسفر عنه عمليات التَّحول والتنوع من نتائج وتداعيات؟ فمُنذ منتصف عام 2014، والحكومة تتخذ سياسات مالية واقتصادية جديدة غير مسبوقة لمواجهة – ظاهريا - تداعيات الأزمة النفطية، فهل فكرنا في تأثيراتها الاجتماعية مستقبلاً ؟ يراجع مقال سابق لنا بعنوان" استشرافات مستعجلة".

    للمزيد

  • مقال : تقييم المسؤول نجاحٌ لـ"تنفيذ"

    27-09-2016

    أيّ مشروع ترتجى منه نتيجة ذات فاعلية حقيقية، يستند فيه متخذ القرار إلى أساس ضروري، وهو التقييم، الذي يضع نصب العين الآلية والتوقيت الزمني المرتبطين بتنفيذ المشاريع التي وضعتها الحكومة موضع التنفيذ، وهي الخطوة ذاتها التي جعلت من (النموذج الماليزي) يشهد نجاحاً منقطع النظير، بل صار مثالاً يُحتذى به، والسبب الأصيل هنا هو التقييم الدقيق لأداء المسؤول..

    للمزيد

  • نجاح متميز لـ«تنفيذ» في أسبوعه الأول ومشاركة فاعلة للمؤسسات الحكومية والخاصة

    27-09-2016

    البرنامج يشهد أطروحات وتوافقات عملية قابلة للتنفيذ خلال مرحلته الأولى

    للمزيد

  • جولة تعريفية لمختبرات برنامج .. تنفيذ

    26-09-2016

    مسقط في 26 سبتمبر /العمانية/ نظم البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الإقتصادي تنفيذ اليوم جولة تعريفية لاعضاء جمعية الصحفيين العمانية وممثلي الصحف المحلية تم خلالها زيارة المختبرات والإطلاع على سير العمل فيها.

    للمزيد

  • مقال : "تنفيذ".. صناعة الأمل

    25-09-2016

    تكتملُ في مُخيَّلة المواطن العُماني يومًا بعد آخر، ملامح الحكمة السامية والرؤى النيِّرة لمولانا حضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- في الارتقاء بمقدِّرات هذا الوطن؛ إذْ إنَّ مباركة جلالته بتدشين وإطلاق العديد من المشاريع والمبادرات الوطنيَّة على امتداد هذه الأرض الغالية، تَضْمَن جميعها تحقيق الرفاه لأبناء عُمان، ومواصلة رحلة النماء والنهوض على أسس ومُرتكزات ووفق موجِّهات مُحكمة؛ تُؤهل السلطنة لحجز مِقْعَد في الصدارة تتفوَّق به على رُصفائها من جِهة، وتُزاحم به دُول العالم المتقدِّم من جهة أكثر تطلعًا وطموحًا.. وما انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ" سِوَى فيض من غيض توجيهات مُلهمة، راعتْ عُنصرَ التوقيت في إطلاق المشروع؛ ليتوسط عيدين عُمانيين خالصين: "يوم النهضة المباركة"، و"العيد الوطني المجيد"، لتكتمل به ملامحُ جدارية 46 عامًا من الإنجاز والعطاء؛ ويعطي أهمية بالغة للبرنامج ليس فقط على المستوى الاقتصادي، بل بما يصبُّ في صالح اكتمال عقد التنمية المستدامة، وتعزيز فرص التنويع الاقتصادي، بلعب دَوْر "حلقة الوصل" بين الإستراتيجيات الوطنية المختلفة، وتقديم منصة شراكة مستدامة بين القطاعين الحكومي والخاص خدمةً للمجتمع والوطن.

    للمزيد

  • مقال : أين يتجه برنامج "تنفيذ"؟

    25-09-2016

    لا شك أنَّ البرنامج الوطني "تنفيذ" مُهم لكل مواطن ومواطنة في هذه الأرض الطيبة بل لمستقبل الوطن، لذا فعلى الجميع المساهمة بما يستطيعون لإنجاحه، ومن مبدأ المساهمة المتواضعة سوف نُكمل سلسلة المقالات حيث سبقتها ثلاث مقالات لمن أراد الرجوع إليها وهي "إلزامية تطبيق القرارات" و "تنفيذ برنامج تنفيذ" و "كيف لبرنامج تنفيذ أن ينجح؟ " وهذه المقالة ستكون من "نتاج" إكمال الأسبوع الأول من البرنامج.

    للمزيد

  • تعزيز المحتوى المحلي

    21-09-2016

    يعد توسيع قاعدة الاقتصاد الوطني وتنوع مصادر النمو والمحتوى المحلي من المرتكزات الأساسية في بناء نظام اقتصادي مستدام يستمد قوته من ثرواته الطبيعية والبشرية ودينامكية ومرونة قطاع الأعمال والاستثمار الذي يفتح الفرص أمام رؤوس الأموال المحلية والخارجية بالشراكة في تحقيق المنافع المتبادلة في مسار يعزز عجلة الاقتصاد وفرص العمل.

    للمزيد

  • مقال : وحان وقت.. "تنفيذ"

    20-09-2016

    المتأمِّل بعُمق لما تحمله رسالة "تنفيذ" في طياتها، مع اعتبار توقيتها المحكم، وآليات تنفيذها الحديثة، وأخذها بعين الاعتبار كلَّ الفئات المتخصِّصة وغير المتخصِّصة في دفع حركة التنمية والاقتصاد، أدرك أنَّ الحكومة والكوادر من مسؤولين ورجال فكر واقتصاد ليسوا بالغافلين ولا المتجاهلين لما تواجهه عُمان من أزمة اقتصادية عمَّت المنطقة، ووجب التصدي لها والوعي بتداعياتها وحيثياتها، وتضافر الجهود للخروج منها في أسرع الأوقات وأقصر السبل وأنجعها.

    للمزيد

  • العولمة العمانية

    20-09-2016

    في الكثير من المجالس أو مواقع التواصل الاجتماعي عندما يبدأ الحديث عن الاقتصاد تكون المقارنة بين أقتصادنا وأقتصاد الدول الغربية واليابان وتركيا وأخذ هذه الاقتصاديات الكبرى كمثال للنجاح الذي ينبغي على الدولة السعي للوصول إليه، طبعاً لن نصل لذلك المستوى في الوقت الراهن لعدة اعتبارات اجتماعية واقليمية وسياسية وغيرها.

    للمزيد

  • البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي

    20-09-2016

    ليس من المبالغة في شيء القول بأن البدء، بمباركة سامية من المقام السامي لجلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه – في المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ)وهي مرحلة المختبرات التي تمتد لستة أسابيع، بمعهد الإدارة العامة، يتسم بالكثير من الأهمية على مستويات عدة، ليس فقط لأن هذه المرحلة، التي تشهد حوارات ومناقشات وطرح آراء من جانب المشاركين فيها، والذين يمثلون مختلف شرائح المجتمع ومؤسساته، بما في ذلك القطاع الخاص والشباب، تسعى لتحويل هدف التنويع الاقتصادي الى خطط وبرامج وسياسات محددة في القطاعات المختلفة، ووفق أسس ورؤى مدروسة وقابلة للتنفيذ، بعيدا عن التعميمات أو العناوين العريضة أو الإغراق في التمني، ولكنها تهدف أيضا، الى إدارة ما يمكن تسميته بحوار مجتمعي، رفيع وموضوعي ومسؤول، وبما يحقق أكبر قدر ممكن من التفاعل والالتقاء بين مختلف الأطراف المعنية، اقتصاديا واجتماعيا، وصاحبة المصلحة أيضا في الإسراع بتحقيق هدف التنويع الاقتصادي، ووفق أفضل السبل الممكنة. والمؤكد أن هذه المرحلة، بأسابيعها الستة، يمكن ان تتمخض في النهاية عن خطوط وعناصر متفق عليها للسير ببرامج وخطط التنويع الاقتصادي في القطاعات الاقتصادية المختلفة بخطى اسرع وأكثر قدرة على خدمة الوطن والمواطن.

    للمزيد

  • رأي الوطن : (تنفيذ) .. البحث عن أنجع وسائل التنفيذ

    19-09-2016

    أظهرت البيانات والإحصائيات الواردة في تقارير البنك المركزي العماني في السنوات الثلاث الأخيرة وجود العديد من المؤشرات على نجاح جهود التنويع الاقتصادي بما يساعد الاقتصاد الوطني على مواصلة النمو بدعم رئيسي من نشاط القطاعات غير النفطية، حيث يعد أداء القطاعات غير النفطية المحدد الأهم لنجاح التنويع الاقتصادي، إلا أن السلطنة لا تزال بحاجة إلى سياسات إضافية ترفع وتحفز مساهمتها في دعم الاقتصاد وذلك بحثًا عن الانعتاق من الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل؛ لذا فقد اعتمدت السلطنة في خطتها الخمسية التاسعة على خطوات تسهم في تسريع عمليات التنويع الاقتصادي.

    للمزيد

  • مقال : "تنفيذ".. داعم أساسي للاستثمار

    19-09-2016

    يُعد برنامج "تنفيذ" الذي شرعت حكومتنا الرشيدة في تنفيذه في غضون الأيام الماضية من البرامج الطموحة التي تعزز متطلبات التنويع الاقتصادي في إطار الخطة الخمسية التاسعة التي تعتمد اعتماداً كلياً على مصادر دخل بديلة عن النفط، من خلال دعم قطاعات الصناعات التحويلية وقطاع النقل والخدمات اللوجستية والسياحة والثروة السمكية والتعدين، بالإضافة إلى قطاعي التمويل وسوق العمل، في ظل الأوضاع التي تمر بها أسواق النفط من تقلبات في الأسعار من حيث الانخفاض والارتفاع، ومن أبرز ما يُميز برنامج "تنفيذ" أنّه يتكئ على خارطة طريق قائمة على الدراسات المستفيضة، بهدف تنمية الاقتصاد الوطني والعمل على رفد القطاعات المختلفة بما يضمن لها تحقيق النجاح والتقدم.

    للمزيد

  • "الخمسية التاسعة" تبحث عن وسائل تمويل مبتكرة وتخصيص دور أكبر للقطاع الخاص في التنمية

    18-09-2016

    تدشين المرحلة الثانية من "تنفيذ" بحلقات عمل "المختبرات".. والبرنامج يعزز المشاركة المجتمعية لضمان لتخطي التحديات

    للمزيد

  • "تنفيذ": استحداث معايير لقياس الأداء الحكومي .. ووسائل تمويل مبتكرة بمشاركة القطاع الخاص

    18-09-2016

    لجنة بـ"المالية" لإدارة الدين العام .. و4% نسبة الاقتراض من الناتج المحلي

    للمزيد

  • مقال : كيف لبرنامج "تنفيذ" أن ينجح؟

    17-09-2016

    مرَّت على عُمان عدد من المبادرات؛ منها: "سند"، و"رفد"، و"ريادة"، و"تعمين"...وغيرها الكثير، إضافة إلى الندوات الوطنية التي تظهر وتشع توصياتها وقراراتها نورًا وبهاءً لوقت معين ثم تخفُت مع الأيام، إلى أنْ تختفي تدريجيًّا. واليوم، الأحد الموافق 18 سبتمبر، سوف تبدأ -بإذن الله- مُبادرة جديدة وهي "تنفيذ"، والتي تستهدف التنويع الاقتصادي لخمس قطاعات واعدة في السلطنة؛ هي: قطاع النقل واللوجستيات والتعدين والصناعات التحويلية والسياحة والثروة السمكية، يقودها المجلس اﻷعلى للتخطيط، بالتعاون مع وحدة اﻷداء والتنفيذ الماليزية "بامندو".

    للمزيد

  • بمباركة سامية.. انطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ"

    17-09-2016

    بمباركة سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- تنطلقُ، اليوم، المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي "تنفيذ"، بحضور عدد من المسؤولين والمختصين في الحكومة ومجلس الدولة ومجلس الشورى، وممثلي القطاع الخاص والأكاديميين والمجتمع المدني، وبمشاركة واسعة من الشباب، وذلك بمعهد الإدارة العامة بالخوير الذي يحتضن مرحلة المختبرات الممتدة لستة أسابيع.

    للمزيد